في حال وقوع حادث، فإن الشركة تقوم بالتعويض عن الأضرار التي تلحق بالمركبة المؤمن عليها أو بمركبة الطرف الثالث أو ممتلكاته أو الأضرار الجسدية التي يتعرض لها أو الوفيات وذلك حسب شروط وأحكام وثيقة التأمين.

التعويض لعملاء التأمين الشامل

في حال وقوع حادث للمركبة المؤمن عليها والمستخدمة استخداماً شخصياً أو تجارياً فإن الشركة تقوم بالتعويض عن الأضرار التي تلحق بالمركبة وذلك بإصلاحها لدى الورش المعتمدة أو الوكالة حسب شروط الوثيقة وذلك في حال اعتبار أن الخسارة جزئية. وإذا كانت الخسارة كلية كالسرقة، فإن الشركة تقوم بتعويض المؤمن له بالقيمة التأمينية أو السوقية حسب شروط وأحكام وثيقة التأمين، بينما يصل الحد الأقصى للتعويض إلى 10,000 ريال لحملة وثائق تأمين "سند بلس".

التعويض للطرف الثالث

السيارة المؤمن عليها بموجب وثيقة التأمين الشامل أو سند أو سند بلس وسواء كانت سيارة خصوصية أو تجارية إذا تسببت في حادث أدى إلى تلف سيارة الغير (الطرف الثالث) أو أي من ممتلكاته، فإن الشركة سوف تقوم بسداد قيمة التعويض نقداً سواءً بموجب شيك أو التحويل البنكي على حساب الطرف الثالث. ويشمل التعويض أيضاً القيمة المحددة للإصابات الجسدية أو الوفاة وفقاً لما تحكم به المحكمة. ويصل الحد الأقصى للتعويض لهذا القسم إلى 10,000,000 ريال عن الحادث الواحد أو إجمالي الحوادث في السنة الواحدة.

الإجراءات المتبعة عند وقوع الحادث

  1. في حال وقوع حادث للسيارة المؤمن عليها يجب الاتصال فوراً بشركة نجم على الرقم 920000560 واتباع توجيه نجم بخصوص التعامل مع الحادث سواء بحضور مندوب نجم أو حضور المرور لمعاينة الحادث.
  2. يحضر مندوب نجم أو المرور لمعاينة الحادث وإعداد تقرير عن الحادث.
  3. يقوم العميل بزيارة أحد مراكز برنامج "تقدير" وذلك لمعاينة المركبة وتقدير قيمة الأضرار إذا كان من قاطني مدينة الرياض. أما إذا كان من خارج الرياض فيجب عليه الحصول على تقدير المركبة من الورش المعتمدة من المرور أو من شيخ المعارض.
  4. يقوم برنامج "تقدير" بإرسال تقرير عن أضرار المركبة إلكترونياً إلى الشركة.
  5. يقوم العميل أو الطرف الثالث المتضرر من الحادث بزيارة مركز التعويضات ومعه كافة المستندات المطلوبة لتقديم مطالبة للتعويض عن الأضرار.
  6. بناء على تقرير برنامج "تقدير" عن الأضرار، تحدد الشركة إذا كان تلف المركبة خسارة جزئية أو كلية .
  7. في حال اعتبار الضرر خسارة جزئية تقوم الشركة بتعميد أحد الورش المعتمدة لإصلاح السيارة المتضررة إذا كانت مغطاة بوثيقة الشامل، أو تقوم بصرف التعويض نقداً للطرف الثالث أو حملة وثيقة سند بلس.
  8. في حال اعتبار الخسارة كلية، فإن الشركة تدفع للعميل قيمة المركبة (حسب شروط وأحكام وثيقة التأمين المبرمة) بالتحويل على الحساب البنكي.

شروط مطالبات تعويض المركبات

  1. يتم التعويض عن حوادث المركبات وفقاً للأحكام والشروط والاستثناءات الواردة في وثيقة التأمين وبعد استكمال المستندات المطلوبة، ولن يتم النظر في أي مطالبة غير مكتملة الشروط والمستندات.
  2. في حال الحاجة إلى مستندات إضافية يتم إبلاغ العميل أو الطرف الثالث عنها.
  3. تقدير المركبة يكون لدى أي من مراكز برنامج "تقدير" المتاحة حالياً في مدينة الرياض وسوف تتواجد في باقي المدن الرئيسية لاحقاً.
  4. يجب أن يكون تقرير حادث السير موقعاً ومختوماً من المرور و/أو من شركة نجم، وتكون كافة الحقول معبأة بالبيانات المطلوبة.
  5. صرف التعويض يكون في مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ اكتمال جميع المستندات المطلوبة، أو حسب شروط مؤسسة النقد العربي السعودي.
  6. أي تعديل أو شطب في البيانات يجعل تقرير الحادث لاغياً ما لم يكن مختوماً وموقعاً من الجهة المصدرة له.
  7. يجب تقديم أصل استمارة السيارة ووثيقة ملكيتها للمطابقة مع الصورة.
  8. تعبئة نموذج بلاغ عن حادث متضمناً شرحاً تفصيلياً من سائق المركبة لكيفية وقوع الحادث.
  9. للعملاء خارج الرياض، يجب إحضار المركبة المتضررة لأقرب مكتب تعويضات أو تحديد موقعها للمعاينة والتصوير ( اذا أمكن ذلك).
  10. استلام المطالبة لا يعد قبولاً لها، وسوف تدفع الشركة التعويض بعد التأكد من سلامة إجراءات الحادث ومطابقته لشروط وأحكام وثيقة التأمين.
  11. تقوم التعاونية بصرف قيمة التعويض عن طريق التحويل البنكي لحساب العميل.
  12. لتسهيل عملية الصرف يجب على العميل تزويد التعاونية برقم الآيبان الخاص به والمكون من 24 خانة.
  13. في حالة الإصابات والوفيات لا بد من تقديم أصل الصك الشرعي.
  14. في حالة طلب تحويل مبلغ التعويض على الحساب يجب إرفاق صورة من بطاقة الحساب الخاصة بالبنك موضحاً بها الرقم والتوقيع على المخالصة النهائية مسبقاً.
  15. في حال تعرض السيارة للسرقة يتم الاتصال بالشرطة على الرقم 999 وإرفاق صورة من تقرير الشرطة مع مستندات المطالبة.
  16. في حال تعرض السيارة للغرق (بسبب السيول) أو الحريق يتم الاتصال بالدفاع المدني على الرقم 998 وإرفاق تقرير الدفاع المدني.

مستندات المطالبة

  1. نموذج بلاغ عن الحادث (متاح لدى التعاونية).
  2. التقرير الرسمي من الجهة المباشرة للواقعة أو الحادث .
  3. صورة رخصة القيادة (رخصة قائد المركبة وقت وقوع الحادث).
  4. صورة من رخصة السير.
  5. ورقة إذن الإصلاح.
  6. تقرير بقيمة إصلاح مركبات عملاء سند بلس أو الطرف الثالث من أحد مراكز برنامج "تقدير" داخل الرياض، أو من الورش المعتمدة من المرور أو من شيخ المعارض للعملاء خارج الرياض.
  7. صك شرعي بالإصابات أو الوفيات من المحكمة في حال الإصابات أو الوفيات.
  8. تقدير قيمة إصلاح المركبة المؤمنة شامل في حال كانت نسبة الإدانة على الطرف الثالث أو وجود نسبة من الحادث على السيارة المؤمنة.

قنوات تقديم مطالبات المركبات

  1. مراكز التعويضات
  2. هاتف مركز الاتصال رقم 19990 9200
  3. هاتف مركز اتصال مطالبات الطرف الثالث رقم 09912 9200

متابعة إجراءات المطالبات

  1. هاتف مركز الاتصال رقم 19990 9200
  2. هاتف مركز اتصال مطالبات الطرف الثالث رقم 09912 9200
  3. رسالة نصية تصلك على هاتفك بعد التسجيل في الموقع الإلكتروني
  4. الخدمات الإلكترونية عبر موقع الشركة الإلكتروني
  5. تطبيق التعاونية (للهواتف الذكية)

أبحث عن التأمين على الشركات؟

موقع الشركات
Top