مطالبات تأمين الممتلكات

يعوض تأمين الممتلكات المؤمن له عن تلف أو خسارة الممتلكات المتعلقة بالشركة أو المؤسسة التي يمتلكها نتيجة خطر عرضي تسبب في خسارة المؤمن له لكل أو بعض ممتلكاته المؤمن عليها.
تشمل المطالبات وثائق التأمين التالية:

  • جميع الأخطار
  • الحريق والصواعق
  • الحريق والأخطار الناجمة عنه
  • الخسائر التبعية
  • التخريب والإرهاب

شروط مطالبات تعويض تأمين الممتلكات

  • تخضع إجراءات مطالبات تأمين الممتلكات للحدود والتغطيات والشروط والاستثناءات الواردة في وثيقة التأمين.
  • يتم تقديم تقرير عن الحادث، بشرط أن تكون كافة الحقول معبأة بكامل البيانات المطلوبة وبدون استثناء.
  • تتم تسوية المطالبات وفقاً للوائح مؤسسة النقد العربي السعودي خلال ١٥ يوماً بالنسبة لتأمينات الأفراد و٤٥ يوماً بالنسبة لتأمينات الشركات وذلك بعد تقديم المستندات الداعمة كاملة.
  • يتم تقييم المطالبات وتسويتها وفقاً لتقرير مقدري الخسارة الذي يتم إعداده على أساس المستندات الداعمة المقدمة من المؤمن له، حيث تتم مراجعة ومعالجة وتسوية المطالبة بواسطة التعاونية استناداً على توصيات مقدري الخسارة.
  • يتطلب تقديم المطالبة وجود شهود أو إرفاق صور إن أمكن ذلك.

قبل تقديم المطالبة، يجب إتباع الخطوات التالية:

  • تقديم إشعار المطالبة مع بيان تاريخ الخسارة، ومكان الخسارة بالتحديد وطبيعة الخسارة.
  • إتباع إجراءات المطالبة والخطوات اللازمة للتقليل من الخسارة إلى أدنى حد ممكن.
  • تقديم تقديرات الإصلاح أو عروض أسعار الإصلاح.
  • تعيين مقدر خسائر.
  • عند الموافقة من قبل مقدر الخسائر، يتم الشروع في إصلاح العناصر المتضررة استناداً على عروض أسعار الإصلاح المتفق عليها مع مقدر الخسائر.
  • وإذا كان هناك المزيد من التفاصيل التي يمكنك تقديمها، فمن الأفضل استخدام نموذج المطالبة لتقديم المعلومات المحددة.

المستندات المطلوبة لتقديم مطالبات تأمين الممتلكات

  • تقرير المؤمن له الداخلي عن الحادث ونموذج المطالبة
  • تقرير الشرطة/ تقرير الدفاع المدني
  • تقديرات الإصلاح أو عروض الأسعار الخاصة بالإصلاح
  • الصور الفوتوغرافية للحادث
  • فواتير الإصلاح النهائي للممتلكات المتضررة
  • فاتورة المطالبة النهائية للمؤمن له
  • المستندات الأخرى الداعمة للمطالبة، متى ما لزم ذلك

قنوات تقديم مطالبات تأمين الممتلكات

  • قناة البيع التي أصدرت الوثيقة للعميل (مكاتب المبيعات- الحسابات الرئيسية- وسيط التأمين- الوكيل).
  • إدارة خدمات المطالبات-الممتلكات والحوادث.
  • مقدرو الخسارة (يجب الاتصال بالتعاونية لمعرفة بيانات مقدر الخسارة المعتمد).

متابعة إجراءات المطالبات

  • هاتف مركز الاتصال رقم 19990 9200
  • رسالة نصية تصلك على هاتفك بعد التسجيل في الموقع الإلكتروني
  • الخدمات الإلكترونية عبر موقع الشركة الإلكتروني
  • تطبيق التعاونية (للهواتف الذكية)

أبحث عن التأمين على الأفراد؟

موقع زيارة
Top