في حال وقوع حادث للمركبة المؤمن عليها فإن الشركة تقوم بالتعويض عن الأضرار التي تلحق بالمركبة أوبمركبة الطرف الثالث أو ممتلكاته أو الأضرار الجسدية التي يتعرض لها أو الوفيات وذلك حسب شروط وأحكام وثيقة التأمين.

التعويض لعملاء التأمين الشامل

في حال وقوع حادث للمركبة المؤمن عليها والمستخدمة استخداماً شخصياً أو تجارياً فإن الشركة تقوم بالتعويض عن الأضرار التي تلحق بالمركبة وذلك بإصلاحها لدى الورش المعتمدة أو الوكالة حسب شروط الوثيقة وذلك في حال اعتبار أن الخسارة جزيئة. وفي حال كانت الخسارة كلية كالسرقة ( فإن الشركة تقوم بتعويض المؤمن له بالقيمة التامينيه او السوقيه حسب شروط واحكام وثيقة التامين). بينما يصل الحد الأقصى للتعويض إلى 10,000 ريال لحملة وثائق تأمين "سند بلس".

التعويض للطرف الثالث

السيارة المؤمن عليها بموجب وثيقة التأمين الشامل أو سند أو سند بلس وسواء كانت سيارة خصوصية أو تجارية إذا تسببت في حادث أدى إلى تلف سيارة الغير (الطرف الثالث) أو أي من ممتلكاته فإن الشركة سوف تقوم بسداد قيمة التعويض نقداً سواء بموجب شيك أو التحويل على حساب الطرف الثالث ويصل الحد الأقصى للتعويض لهذا القسم إلى 10,000,000 ريال. ويشمل التعويض أيضاً القيمة المحددة للإصابات الجسدية أو الوفاة وفقاً لما تحكم به المحكمة ، ويصل الحد الأقصى للتعويض لهذا القسم إلى 10,000,000 ريال عن الحادث الواحد أو إجمالي الحوادث في السنة الواحدة.

    الإجراءات المتبعة عند وقوع الحادث

  1. في حال وقوع حادث للسيارة المؤمن عليها يجب الاتصال فوراً بشركة نجم على الرقم 920000560 واتباع توجيه نجم بخصوص التعامل مع الحادث سواء بحضور مندوب نجم أو حضور المرور لمعاينة الحادث.
  2. يحضر مندوب نجم أو المرور لمعاينة الحادث وإعداد تقرير عد الحادث.
  3. يقوم العميل أو الطرف الثالث المتضرر من الحادث بزيارة مركز التعويضات ومعه كافة المستندات المطلوبة لتقديم مطالبة للتعويض عن الأضرار.
  4. يتم تقدير الأضرار وتحديد ما إذا كانت الشركة تعتبر تلف المركبة خسارة جزئية أو كلية .
  5. في حال اعتبار الضرر خسارة جزئية تقوم الشركة بتعميد أحد الورش المعتمدة لإصلاح السيارة المتضررة إذا كانت مغطاة بوثيقة الشامل، أو تقوم بصرف التعويض نقداً للطرف الثالث أو حملة وثيقة سند بلس.
  6. في حال اعتبار الخسارة كلية فإن الشركة تدفع للعميل قيمة المركبة ( حسب شروط واحكام وثيقه التامين المبرمه ) بالتحويل على الحساب البنكي.

    شروط مطالبات تعويض المركبات

  1. يتم التعويض عن حوادث المركبات وفقاً للأحكام والشروط والاستثناءات الواردة في وثيقة التأمين وبعد استكمال المستندات المطلوبة، ولن يتم النظر في أي مطالبة غير مكتملة الشروط.
  2. في حال الحاجة إلى مستندات إضافية يتم إبلاغ العميل أو الطرف الثالث عنها.
  3. تقدير المركبة من الورش المعتمدة من المرور أو من شيخ المعارض.
  4. يجب أن يكون تقرير حادث السير موقعاً ومختوماً من المرور و/أو شركة نجم، وتكون كافة الحقول معبأة بالبيانات المطلوبة، مع ضرورة تحديد مبــلغ التعويض كتابةً.
  5. صرف التعويض يكون في مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ اكتمال جميع المستندات المطلوبة.( شروط المؤسسه خلال 15 يوم )
  6. أي تعديل أو شطب في البيانات يجعل تقرير الحادث لاغياً ما لم يكن مختوماً وموقعاً من الجهة المصدرة له.
  7. يجب تقديم أصل استمارة السيارة ووثيقة ملكيتها للمطابقة مع الصورة.
  8. تعبئة نموذج بلاغ عن حادث متضمناً شرحاً تفصيلياً من سائق المركبة لكيفية وقوع الحادث.
  9. يجب إحضار المركبة المتضررة لأقرب مكتب تعويضات أو تحديد موقعها للمعاينة والتصوير ( اذا امكن ذلك ) .
  10. استلام المطالبة لا يعد قبولاً لها، وسوف تدفع الشركة التعويض بعد التأكد من سلامة إجراءات الحادث ومطابقته لشروط وأحكام وثيقة التأمين.
  11. تقوم التعاونية بصرف قيمة التعويض عن طريق التحويل البنكي لحساب العميل.
  12. لتسهيل عملية الصرف يجب على العميل تزويد التعاونية برقم الآيبان الخاص به والمكون من 24 خانة.
  13. في حالة الإصابات والوفيات لا بد من تقديم أصل الصك الشرعي.
  14. في حالة طلب تحويل مبلغ التعويض على الحساب يجب إرفاق صورة من بطاقة الحساب الخاصة بالبنك موضحاً بها الرقم والتوقيع على المخالصة النهائية مسبقاً.
  15. في حال تعرض السيارة للسرقة يتم الاتصال بالشرطة على الرقم 999 وإرفاق صورة من تقرير الشرطة مع مستندات المطالبة.
  16. في حال تعرض السيارة للغرق (بسبب السيول) أو الحريق يتم الاتصال بالدفاع المدني على الرقم 998 وإرفاق تقرير الدفاع المدني مع مستندات المطالبة.

    المستندات المطلوبة لتقديم مطالبات المركبات

  1. نموذج بلاغ عن الحادث (متاح لدى التعاونية).
  2. ( التقرير الرسمي من الجهه المباشره للواقعه او الحادث )
  3. صورة رخصة القيادة (رخصة قائد المركبة وقت وقوع الحادث).
  4. صورة من رخصة السير.
  5. ورقة إذن الإصلاح.
  6. تقدير قيمة إصلاح مركبات عملاء سند بلس أو الطرف الثالث من الورش المعتمدة من المرور أو من شيخ المعارض
  7. صك شرعي بالإصابات أو الوفيات من المحكمة في حال الإصابات أو الوفيات.
  8. تقدير قيمة إصلاح المركبه المؤمنه شامل في حال كانت نسبه الادانه على الطرف الثالث او وجود نسبه من الحادث على السياره المؤمنه

    قنوات تقديم مطالبات المركبات

  1. مراكز التعويضات
  2. هاتف مركز الاتصال رقم 19990 9200

    متابعة إجراءات المطالبات

  1. هاتف مركز الاتصال رقم 19990 9200
  2. رسالة نصية تصلك على هاتفك بعد التسجيل في الموقع الإلكتروني
  3. الخدمات الإلكترونية عبر موقع الشركة الإلكتروني
  4. تطبيق التعاونية (للهواتف الذكية)

أبحث عن التأمين على الأفراد؟

موقع زيارة
Top