مطالبات البحري (هياكل السفن)

يعوض هذا التأمين ملاك أو مشغلي السفن عن الأضرار أو الخسارة التي قد تصيب جسم السفينة أثناء الرحلة البحرية.
وتشمل المطالبات الوثائق التأمينة التالية:

  • وثيقة التأمين البحري (هياكل)
  • وثيقة تأمين الخسارة التبعية

شروط مطالبات تعويض تأمين الهياكل البحرية

  • تخضع إجراءات مطالبات تأمين الهياكل البحرية للحدود والتغطيات والشروط والاستثناءات الواردة في وثيقة التأمين.
  • يتم تقديم تقرير عن الحادث، بشرط أن تكون كافة الحقول معبأة بكامل البيانات المطلوبة وبدون استثناء.
  • تتم تسوية المطالبات وفقاً للوائح مؤسسة النقد العربي السعودي خلال ١٥ يوماً بالنسبة لتأمينات الأفراد و٤٥ يوماً بالنسبة لتأمينات الشركات وذلك بعد تقديم المستندات الداعمة كاملة.
  • يتم تقييم المطالبات وتسويتها وفقاً لتقرير مقدري الخسارة الذي يتم إعداده على أساس المستندات الداعمة المقدمة من المؤمن له، حيث تتم مراجعة ومعالجة وتسوية المطالبة بواسطة التعاونية استناداً على توصيات مقدري الخسارة.
  • يتطلب تقديم المطالبة وجود شهود أو إرفاق صور إن أمكن ذلك.
  • بعد تقديم المستندات المطلوبة، يصدر مقدر الخسائر تقريراً حول تسوية المطالبة ويقوم معالج المطالبة بمراجعة التقرير وتسوية المطالبة على أساس شروط وأحكام الوثيقة.

قبل تقديم المطالبة، يجب إتباع الخطوات التالية:

  • تقديم إشعار المطالبة
  • تعيين معاين للخسارة
  • تقليل الخسائر لأدنى حد ممكن
  • تقديم تقديرات الإصلاح
  • عند صدور الموافقة من قبل مقدر الخسائر، يتم البدء في الإصلاح/ الاستبدال
  • إبداء التعاون مع مقدر الخسائر

المستندات المطلوبة لتقديم مطالبات التأمين البحري (أجسام السفن)

  • تقرير الحادث.
  • الصور الفوتوغرافية عن الحادث.
  • عروض الأسعار/ فواتير الإصلاح أو الاستبدال مع إثبات الدفع.
  • تقديم تقرير المعاين الخاص بقيمة المطالبة وتوزيع المسؤولية.
  • تعديل المطالبة، إذا لزم الأمر.
  • بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه، يتم طلب المستندات الأخرى الداعمة للمطالبة على أساس كل حلة على حده.

قنوات تقديم مطالبات التأمين البحري (هياكل السفن)

  • قناة البيع التي أصدرت الوثيقة للعميل (مكاتب المبيعات- الحسابات الرئيسية- وسيط التأمين- الوكيل).
  • إدارة خدمات المطالبات-الممتلكات والحوادث.
  • مقدرو الخسارة (يجب الاتصال بالتعاونية لمعرفة بيانات مقدر الخسارة المعتمد).

متابعة إجراءات المطالبات

  • هاتف مركز الاتصال رقم 19990 9200
  • رسالة نصية تصلك على هاتفك بعد التسجيل في الموقع الإلكتروني
  • الخدمات الإلكترونية عبر موقع الشركة الإلكتروني
  • تطبيق التعاونية (للهواتف الذكية)

أبحث عن التأمين على الأفراد؟

موقع زيارة
Top