مطالبات تأمين البضائع البحرية

يعوض تأمين البضائع البحرية المؤمن له عن الأضرار أو الخسارة التي قد تصيب البضائع المنقولة عن طريق البحر، أو عن أي خسائر مادية أخرى طوال فترة الرحلة.

تشمل المطالبات الوثائق التالية:

  • وثيقة التأمين البحري (بضائع)
  • وثيقة تأمين الخسارة التبعية
  • التأخير في بدء الرحلة البحرية
  • الخسارة العمومية ومصاريف الإنقاذ

شروط مطالبات تعويض تأمين البضائع البحرية

  • تخضع إجراءات مطالبات تأمين البضائع البحرية للحدود والتغطيات والشروط والاستثناءات الواردة في وثيقة التأمين.
  • يتم تقديم تقرير عن الحادث، بشرط أن تكون كافة الحقول معبأة بكامل البيانات المطلوبة وبدون استثناء.
  • تتم تسوية المطالبات وفقاً للوائح مؤسسة النقد العربي السعودي خلال ١٥ يوماً بالنسبة لتأمينات الأفراد و٤٥ يوماً بالنسبة لتأمينات الشركات وذلك بعد تقديم المستندات الداعمة كاملة.
  • يتم تقييم المطالبات وتسويتها وفقاً لتقرير مقدري الخسارة الذي يتم إعداده على أساس المستندات الداعمة المقدمة من المؤمن له، حيث تتم مراجعة ومعالجة وتسوية المطالبة بواسطة التعاونية استناداً على توصيات مقدري الخسارة.
  • يتطلب تقديم المطالبة وجود شهود أو إرفاق صور إن أمكن ذلك.
  • بعد تقديم المستندات المطلوبة، يصدر مقدر الخسائر تقريراً حول تسوية المطالبة ويقوم معالج المطالبة بمراجعة التقرير وتسوية المطالبة على أساس شروط وأحكام الوثيقة.
  • تستند قيمة المطالبة على تقرير مقدر الخسائر وتعديلاته (أي بما في ذلك احتساب الزيادة وصافي المستنقذات والاقتطاع "التحمل"، كلما يكون ذلك منطبقاً) وتدعم المطالبة بالمستندات المؤيدة وغيرها من المستندات ذات الصلة. وتتم مراجعة المطالبة بواسطة شركات التأمين وإذا كانت وفقاً للأصول المرعية تبدأ تسوية المطالبة.

قبل تقديم المطالبة، يجب إتباع الخطوات التالية:

  • عند حدوث/ اكتشاف مطالبة، يجب تقديم إشعار فوري إلى معيدي التأمين.
  • التقليل من الخسارة لأدنى حد ممكن وكأن المطالبة غير مؤمن عليها.
  • التقديم الفوري للمستندات الداعمة للمطالبة/ المعلومات والإسراع بتقدم إجراءات المطالبة.
  • إرسال إشعار المطالبة فوراً إلى ناقلي الطرف/ الأطراف الأخرى (الغير) لتحميلهم مسئولية حماية مصلحة شركات التأمين.
  • الإفصاح عن الحقائق الجوهرية/ التعاون مع مقدري الخسائر عند إجراء المعاينة.
  • قيمة المطالبة/ تقديرات الإصلاح.
  • الاحتفاظ بالعناصر المتضررة للتصرف فيها كمستقذات أثناء معالجة المطالبة.
  • الشروع الفوري في الأجزاء التي تحتاج إلى إصلاحات/ استبدال فور صدور موافقة مقدري الخسائر/ شركات التأمين.

إبداء التعاون التام/ المساعدة في التصرف في المستنقذات (الحطام) .

المستندات المطلوبة لتقديم مطالبات تأمين البضائع البحرية

  • تقرير داخلي عن الحادث/ نموذج المطالبة
  • شهادة بحرية بصلاحية الباخرة
  • إشعارات تفاصيل الشحنات
  • مستندات الشحن (بوليصة الشحن البحري، وبوليصة الشحن البري، وبوليصة الشحن الجوي، والفاتورة التجارية وسند التعبئة وسند التسليم وشهادة منشأ البضاعة)
  • إشعار المطالبة المقدم إلى ناقلي الطرف الثالث بالإضافة إلى الرد المستلم منهم
  • تقرير الشرطة (عندما يكون منطبقاً)
  • تقرير نقص/ تضرر البضاعة الصادر عن سلطات الجمارك
  • تقديرات/ عروض أسعار الإصلاح
  • فاتورة الإصلاح/ الاستبدال
  • سند الاشتراك في الخسارة بخصوص مطالبات الخسارة العمومية (سند العوارية)
  • تقرير ميناء التحميل/ التفريغ بخصوص شحنات البتروكيماويات السائلة
  • الصور الفوتوغرافية الخاصة بالعناصر المتضررة

قنوات تقديم مطالبات تأمين البضائع البحرية

  • قناة البيع التي أصدرت الوثيقة للعميل (مكاتب المبيعات- الحسابات الرئيسية- وسيط التأمين- الوكيل).
  • إدارة خدمات المطالبات-الممتلكات والحوادث.
  • مقدرو الخسارة (يجب الاتصال بالتعاونية لمعرفة بيانات مقدر الخسارة المعتمد).

متابعة إجراءات المطالبات

  • هاتف مركز الاتصال رقم 19990 9200
  • رسالة نصية تصلك على هاتفك بعد التسجيل في الموقع الإلكتروني
  • الخدمات الإلكترونية عبر موقع الشركة الإلكتروني
  • تطبيق التعاونية (للهواتف الذكية)

أبحث عن التأمين على الأفراد؟

موقع زيارة
Top