مطالبات التأمين الهندسي

تتضمن مطالبات التأمين الهندسي التعويض عن الأضرار التي تلحق بالمؤمن له/عليه من ممتلكات عائدة له أو إصابات جسدية أو وفيات حسب شروط وأحكام وثائق التأمينات الهندسية الصادرة.

    تشمل المطالبات وثائق التأمين التالية:

  • المراجل وأوعية الضغط.
  • أخطار المقاولين "ضد جميع الأخطار".
  • الأخطار الكاملة للمهندسين.
  • تجهيزات وآليات المقاولين.
  • الأجهزة الإلكترونية.
  • فساد المخزون في الأوعية المبردة.
  • عطب الآلات.
  • التركيب "ضد جميع الأخطار".
  • خسائر الأرباح.

    شروط التعويض

  • تخضع إجراءات مطالبات التأمين الهندسي للحدود والتغطيات والشروط والاستثناءات الواردة في وثيقة التأمين.
  • يتم تقديم تقرير عن الحادث، بشرط أن تكون كافة الحقول معبأة بكامل البيانات المطلوبة وبدون استثناء.
  • تتم تسوية المطالبات وفقاً للوائح مؤسسة النقد العربي السعودي خلال ١٥ يوماً بالنسبة لتأمينات الأفراد و٤٥ يوماً بالنسبة لتأمينات الشركات وذلك بعد تقديم المستندات الداعمة كاملة.
  • يتم تقييم المطالبات وتسويتها وفقاً لتقرير مقدري الخسارة الذي يتم إعداده على أساس المستندات الداعمة المقدمة من المؤمن له، حيث تتم مراجعة ومعالجة وتسوية المطالبة بواسطة التعاونية استناداً على توصيات مقدري الخسارة.
  • يتطلب تقديم المطالبة وجود شهود أو إرفاق صور إن أمكن ذلك.

    قبل تقديم المطالبة، يجب إتباع الخطوات التالية:

  • الإبلاغ عن الحادث الذي يترتب عليه تقديم مطالبة.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الخسارة.
  • الحصول على تقديرات بقيمة الإصلاح.
  • عند الموافقة من مقدري الخسائر، الشروع في بدء إصلاح الماكينة أو طلب استبدالها، حسبما يكون الحال.

    المستندات المطلوبة لتقديم المطالبة:

  • تقرير داخلي بالحادث/ نموذج تقديم المطالبة.
  • تقرير الشرطة/ تقرير الدفاع المدني (إن كان ذلك منطبقاً).
  • تقديرات الإصلاح.
  • الفواتير الفعلية للاصلاح/ الاستبدال مع تقديم دليل إثبات الدفع.
  • السجل اليومي.
  • الفاتورة الأصلية للعناصر التي تعرضت للخسارة أو الفقدان أو الضرر.
  • فواتير شراء الممتلكات التي أعيدت إلى ما كانت عليه قبل الحادث.
  • المستندت الأخرى الداعمة والمؤيدة للمطالبة.
  • بيان عما إذا كانت الخسارة تتضمن خسارة أرباح أو زيادة تكلفة العمل (في هذه الحالة يجب تقديم صورة للحسابات السنوية والمعلومات المالية الأخرى حسبما يكون ذلك ملائماً).
    • قنوات تقديم المطالبات

    • قناة البيع التي أصدرت الوثيقة للعميل (مكاتب المبيعات- الحسابات الرئيسية- وسيط التأمين- الوكيل).
    • إدارة خدمات المطالبات-الممتلكات والحوادث.
    • مقدرو الخسارة (يجب الاتصال بالتعاونية لمعرفة بيانات مقدر الخسارة المعتمد)..
      • متابعة إجراءات المطالبات

      • هاتف مركز الاتصال رقم 19990 9200
      • رسالة نصية تصلك على هاتفك بعد التسجيل في الموقع الإلكتروني.
      • الخدمات الإلكترونية عبر موقع الشركة الإلكتروني
      • تطبيق التعاونية (للهواتف الذكية).

أبحث عن التأمين على الأفراد؟

موقع زيارة
Top