تفاصيل التدوينة

أهمية الشمول المالي.. وبرامج التأمين

بواسطة | شعبان 10, 1439 | Apr 26, 2018

أهمية الشمول المالي.. وبرامج التأمين

تعريف

يشير مصطلح الشمول المالي إلى ضمان حصول جميع فئات المجتمع على الخدمات المالية، التي تحتاجها لتحسين حياتها، وذلك بصرف النظر عن مستوى دخلهم.

أهميته
تبرز أهمية الشمول المالي في تمكين جميع شرائح المجتمع لتبني استخدام معاملات مصرفية آمنة بعيدة عن الوسائل غير الرسمية، والتوسع في استخدام الوسائل الرقمية في جميع المعاملات المالية، إضافة إلى تشجيع جميع أفراد المجتمع على الإدخار، واتاحة فرص مناسبة لإدارة أموالهم ومدخراتهم بشكل سليم وآمن، واستخدام طرق سهلة وبسيطة للحصول على الخدمات المالية بأقل التكاليف.

مزايا الشمول المالي 
يسهم الشمول المالي في تسهيل تنفيذ المعاملات اليومية بما في ذلك تحويل الأموال واستقبالها، وحماية المدخرات التي تساعد الأشخاص على إدارة التدفقات المالية، والاستهلاك الآمن، وتمويل الشركات والمشروعات الصغيرة، ومساعدة أصحاب الشركات على الاستثمار في الأصول وتنمية أعمالهم، والتخطيط لإدارة النفقات غير المتوقعة مثل حالات الطوارئ الطبية أو الوفاة أو السرقة أو الكوارث الطبيعية، وتحسين مستويات المعيشة بشكل عام.

اليوم العربي للشمول المالي
تحدد يوم 27 أبريل 2018 ليكون اليوم العربي للشمول المالي، وهو فرصة لتوعية جميع فئات المجتمع بثقافة الادخار والتعاملات المالية عبر القنوات الآمنة وهي من الثقافات الغائبة عن كثير من الأفراد. كما أن البعض لايزال يتعامل بالنقد ويقوم بتنفيذ بعض المعاملات المالية أو التحويلات عن طريق قنوات غير رسمية الأمر الذي يعرضهم لمشاكل مالية بل قد يجدون أنفسهم متورطين في جرائم مالية ربما عن غير قصد. من هنا تأتي أهمية فهم الرسائل والنصائح الصادرة عن الجهات الرسمية فيما يتعلق بأهمية الحفاظ على سرية المعلومات المالية وتنفيذ المعاملات المالية عبر القنوات المشروعة.

التعاونية  وأهمية برامج التأمين
التعاونية باعتبارها شركة التأمين الأولى في المملكة العربية السعودية، صممت الكثير من برامج التأمين التي توفر الحماية ضد المخاطر المختلفة سواء كان ذلك على المستوى الفردي أو على مستوى المنشآت والشركات.

والواقع أن التأمين في جوهره يعد أحد قنوات الادخار التي تدعم الفرد عن الحاجة، حيث يقوم بإيداع القسط لدى شركة التأمين وعند وقوع الخطر تقوم الشركة بتعويضه عن الأضرار المغطاة وفقاً لشروط الوثيقة.

وتوفر الشركة أكثر من 60 نوعاً مختلفاً من أنواع التأمين أبرزها برامج التأمين الشامل، وتأمين سند، وسند بلس وتأمين المساكن، والتأمين على السفر، والتأمين الصحي، وغيرها من البرامج التي تواكب احتياجات الفرد وتطلعاته.

فبرنامج الشامل يعد أفضل ادخار مالي لأوسع حماية على المركبات حيث يعوض صاحب المركبة المؤمن عليها عن الأضرار إضافة إلى المسؤولية ضد الغير والكثير من المزايا.

وبرنامج سند المتوافق مع التأمين الإلزامي يوفر الحماية ضد مسؤولية المركبات الناتجة عن أضرار ممتلكات الغير أو الوفاة والإصابات الجسدية بقيمة تصل إلى 10 مليون ريال وبذلك يضمن حقوق الطرف المتضرر من الحوادث. 

أما برنامج سند بلس فيوفر تغطية لأضرار المركبة بقيمة تصل إلى 10,000 ريال، إضافة إلى تغطية المسؤولية تجاه الغير. في حين يقتصر برنامج سند المتوافق مع وثيقة التأمين الإلزامي على مسؤولية المركبات فيوفر التغطية ضد الغير بقيمة تصل إلى 10 مليون ريال.

توفر التعاونية أيضاً وثيقة تأمين السفر الدولي التي تساعد المسافرين على مواجهة مشاكل السفر ومتاعبه وبذلك تجعلهم يستمتعون برحلاتهم خارج المملكة. علاوة على ذلك فإن صحة الفرد وأسرته هي تاج تحميه  برامج عائلتي للتأمين الطبي بأفضل رعاية صحية.

لذلك فإن التأمين خير وسيلة للادخار والحماية المالية، التي لاغنى لنا عنها.

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top