تفاصيل التدوينة

كيف تقلل فاتورة الكهرباء؟

بواسطة | جمادى الأولى 22, 1439 | Feb 08, 2018
كيف تقلل فاتورة الكهرباء

الاستهلاك وارتفاع أسعار الكهرباء يؤديان إلى ارتفاع قيمة الفواتير. الكثير من الأفراد يعاني من هذا العبء بسبب تزايد استخداماتهم اليومية للكهرباء، و عدم  قدرتهم على التوفير في استهلاكهم. ربما لايدركون أن استخدام بعض المعدات و الأجهزة الكهربائية باستمرار و بطريقة غير مسؤولة تؤدي إلى زيادة قيمة فاتورة الكهرباء شهراً بعد شهر. 

في الحقيقة توجد إجراءات بسيطة للغاية في حال اتباعها ​سوف تخفض فاتورة الكهرباء بمعدلات كبيرة. هذه بعض النصائح التي تساعدك على التوفير في فاتورة الكهرباء:

فصل الأجهزة الكهربائية والشواحن في حال عدم استخدامها
هناك الكثير من الأجهزة و المعدات الكهربائية الموجودة في المنزل مثل التلفزيون و الكمبيوتر والألعاب، حينما تكون في وضع التشغيل تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء. وحينما يتم ترك الأجهزة في وضع الاستعداد فهي لا تزال تستهلك الكهرباء، لذلك لا بد من إيقافها في حال عدم استخدامها. يجب أيضاً فصل شواحن الهواتف، والأجهزة من مقابس الكهرباء، لأنها تصرف كمية من الكهرباء، حتى ولو كانت مغلقة، حيث يستمر سريان ​الدائرة الكهربائية خلالها.

التحكم في أجهزة التبريد
يعتبر التبريد، أو استخدام أدواته الكهربائية،كالمكيفات في فترة الصيف من ثاني أكبر الأشياء المستنزفة للطاقة الكهربائية، وذلك إلى جانب التدفئة. لذلك، ينبغي تخفيف استخدام هذ الطاقة، بتركيب ثيرموستات مبرمج أو استعمال المراوح المركبة في الأسقف لتوزيع البرودة في جميع أرجاء المنزل والتقليل من صرف الكهرباء. 
إن تقليل استهلاك طاقة التكييف تكمن في خمسة عوامل رئيسية، هي تحسين العزل الحراري في المنزل، و تحسين إحكام إغلاق المسكن ضد تسرب الهواء، و اختيار نوعية من الأجهزة المرشدة، و إجراء الصيانة الدورية للمكيفات، وضبط درجات الحرارة، كما أكدت الدراسات أهمية تركيب المكيف الصحراوي بدلا من المكيف الهوائي المركزي، وذلك إذا كان المسكن في منطقة حارة و جافة المناخ. 
ويمكن تخفيض استهلاك الكهرباء من خلال التحكم في أجهزة تبريد و تدفئة المنزل، فعلى سبيل المثال، فإن رفع درجة حرارة تكييف الهواء في فصل الصيف يخفض من استهلاك الكهرباء، حيث أن تخفيض درجة حرارة التكييف لزيادة التبريد يزيد من استهلاك الكهرباء، كما يجب التأكد من صلاحية المادة العازلة حول مجاري الهواء أو أنابيب الماء أو الغاز، و خاصة تلك الأجزاء المعرضة للهواء الخارجي.

استخدام جهاز تخفيض استهلاك الكهرباء
إن عامل الطاقة هو النسبة المئوية للكهرباء الواصلة إلى منزلك، و يتم استخدامها بفعالية مقارنة مع ما يتم ضياعه، فعلى سبيل المثال إن 1.0 عامل طاقة، يعني أن كامل الطاقة الواصلة إلى منزلك تم استخدامها بفعالية من قبل أجهزتك الكهربائية، على أية حال معظم المنازل في هذه الأيام لديها عامل طاقة 0.75 أو أقل، و هذا يعني أن حوالي 75% من الكهرباء التي تمر عبر عداد منزلك يتم استخدمها بفعالية، و نسبة 25% الأخرى قد ضاعت، لذلك تم اكتشاف جهاز تخفيض استهلاك الكهرباء الذي يوفر الطاقة، و يساعد في زيادة عامل الطاقة، و يزيد الاستخدام الفعال للكهرباء، و يخفض قراءة العداد الكهربائي.

عزل سخان المياه يساعد في توفير الطاقة
يعمل سخان الماء في كثير من الأحيان كترمس الماء، بحيث  يسمح للكثير من الحرارة بالهروب من خلاله، لذلك ينصح بتغطية الخزان بسترة عزل للمساعدة في تقليل فقدان الحرارة من المياه المخزنة.

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top