تفاصيل التدوينة

كيف تحمي حاسبك الآلي؟

بواسطة | ربيع الثاني 16, 1439 | Jan 03, 2018

كيف تحمي حاسبك الآلي؟


هل تعلم ما الفرق بين الهاكرز والفيروس؟

الهاكر(Hacker) : هو شخص يعمل على اختراق أجهزة الحاسوب والتحكم بها، من خلال استغلال بعض الثغرات التقنية الموجودة في الجهاز المستهدف، وغالباً ما يكون هذا الوصول لأغراض غير مشروعة مثل التجسس أو السرقة أو التخريب حيث يمكن للهاكر أن ينقل أو يحذف أو يضيف ملفات أو برامج كما أنه بإمكانه أن يتحكم في نظام التشغيل فيقوم بإصدار أوامر مثل إعطاء أمر الطباعة أو استعراض الملفات.

الفيروس (Virus):  هو ملف يتم برمجته بحيث يصيب الملفات التشغيلية الموجودة في الجهاز المستهدف. وعند تنفيذ هذه الملفات، يقوم الفيروس على احداث تخريب في الجهاز المستهدف، كحذف الملفات والعبث بنظام التشغيل وغيرها.

أهم النصائح لحماية جهاز الكمبيوتر:

تثبيت برنامج مناسب لمكافحة الفيروسات: فهذا البرنامج يشكل أحد أهم الدفاعات اللازمة لحماية جهازك الشخصي من الفيروسات. ولذلك، توجد العديد من البرامج المجانية إلى جانب البرامج المدفوعة المتوافرة في السوق. ومن بين هذه البرامج "ايه.في.جي" و"كاسبرسكاي" و"مكافي" و"أف-سيكيور". ويمكن أن يؤدي برنامج مكافحة الفيروسات إلى إبطاء جهازك، لكنه يمثل أول خطوة نحو حماية الجهاز، سواء من الفيروسات أو المرفقات المصابة في الرسائل الإلكترونية.

تحديث الجهاز أولاً بأول: من الأفضل أن تقوم بتحديث جهازك أولا بأول. وبصورة عامة، تتضمن التحديثات الرسمية بعض التحسينات، مثل تعزيز الأمن وتحسين الأداء. علاوة على ذلك، يساعد التحديث الجهاز على العمل بسلاسة.


توخي الحذر عند فتح المرفقات في الرسائل الإلكترونية:
يجب عليك توخي الحذر عند فتح المرفقات التي تحتويها الرسائل الإلكترونية على جهازك الشخصي، خاصة عندما تصل إليك المرفقات في صندوق الوارد ببريدك الإلكتروني داخل رسائل مجهولة المصدر. ويفضل فحص مرفقات الرسائل الإلكترونية عن طريق برامج الحماية قبل فتحها.


عدم تحميل ملفات من مواقع الكترونية غير موثوق بها:
كن حذراً عند تحميل برامج أو ملفات من مواقع إلكترونية غير معروفة. ففي بعض الحالات، قد تحتوي هذه الملفات على فيروسات أو ملفات تجسس، وربما تتسلل إلى جهازك دون علمك.


إزالة  الملفات المؤقتة:
في كل مرة تتصفح فيها الإنترنت، يعمل جهاز الكمبيوتر على تخزين معلومات التصفح لزيادة السرعة. فعلى سبيل المثال، يتم تخزين المعلومات عندما تتقدم بطلب شراء عبر الإنترنت أو تستخدم بعض الخدمات المصرفية على شبكة المعلوماتية. ولكنك قد لا تدري عندما تتعرض بياناتك لهجوم فيروسي أو اختراق من القراصنة "الهاكرز". حينئذ، قد تفقد معلومات سرية إذا لم تتخذ الإجراءات السليمة لحماية جهازك.

زيادة الأمان للحاسب الآلياستخدام متصفح آمن للإنترنت: يجب على المستخدمين اختيار متصفح آمن للانترنت. وأظهرت دراسة أجرتها شركة "أكيوفنت" الاستشارية مؤخرا أن برنامج "غوغل كروم" هو المصنف كأكثر برامج التصفح أمناً، ويتميز المتصفح الآمن بتوفير حماية أكبر للخصوصية، وأدوات لمكافحة ملفات التجسس تتيح الاتصال الآمن بالشبكة العنكبوتية.

 

استخدام كلمة مرور معقدة: من أجل حماية البيانات، ينبغي إنشاء كلمة مرور طويلة ومعقدة من حروف وأرقام والاحتفاظ بها في مكان آمن، مما يجعل من المستحيل على القراصنة سرقتها.

تنصيب برنامج مضاد للملفات الخبيثة: ينصح المستخدمون بتنصيب برنامج لمكافحة الملفات الخبيثة يفحص جهاز الكمبيوتر الشخصي، ويكشف عن أي حالات تسلل ويساعد على إزالة هذا النوع من الملفات.

تشفير جهاز "الراوتر": من الضروري تشفير جهاز "الراوتر"، حتى لا يسهل على أي قرصان من قراصنة الإنترنت الدخول إلى شبكتك، أو ربما سرقة المعلومات المخزنة على جهازك.

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top