تفاصيل التدوينة

عقد التأمين.. إلزام وإلتزام

بواسطة | ربيع الثاني 09, 1439 | Dec 27, 2017
عقود التأمين

عقد التأمين هو عقد يهدف إلى توفير نوع من الضمان من نتائج الأخطار التي تهدد الحياة أو الأموال، حيث أن أشد ما يشغل بال الإنسان العاقل هو المستقبل أو الغد، والحاجة إلى الأمان التي تدفع الإنسان ليعمل لحياته ومستقبله. 

أطراف العقد 
هذا العقد يتم توقعه بين (الطرف الأول) وهو شركة التأمين والطرف الثاني (حامل الوثيقة) الذي قد يكون هو نفسه المستفيد من العقد (التأمين الشامل)، وقد يعين مستفيدين آخرين (التأمين الصحي لأفراد الأسرة)، كما أن منافع هذا العقد قد تمتد لتشمل طرف ثالث (تأمين سند) بموجب حقه الناتج عن مسؤولية الطرف الثاني المشترك في هذه العقد.

خصائص العقد
ومن خصائص عقد التأمين،  أنه عقد من عقود التراضي، باعتبار أن الإيجاب والقبول صدرا من إرادتين، كما أنه يحقق المنفعة المؤكدة بالتعويض في حال تحقق الخطر المؤمن عنه، وبالأمن والأمان في حال عدم وقوع الخطر. غالبية عقود التأمين مدتها سنة واحدة مثل التأمين الصحي وتأمين المركبات، ويمكن تمتد لفترات أكثر من سنة مثل عقود التأمين على مشروعات المقاولات.

سريان عقد التأمين
ويبدأ سريان عقد التأمين عند تعبئة طلب التأمين واختيار التغطية التأمينية وسداد القسط ثم صدور وثيقة التأمين التي تعد إثابتاً للتعاقد بين العميل وشركة التأمين. ويجوز الاتفاق مع شركة التأمين على تجزئة القسط لمدة محددة ويجب اثبات التسديد بإيصالات موقعة من قبل شركة التامين. 

​إلتزامات أطراف العقد
نظير هذا القسط، تلتزم شركة التأمين بدفع التعويض المستحق وفق الخسارة الفعلية التي يتعرض لها للمؤمن له، عند وقوع الخطر المغطي بالتأمين ووفق شروط وأحكام الوثيقة
وفي هذا الإطار، يلتزم المؤمن له بالتبليغ عند وقوع الخطر في الوقت المناسب: إذ يجب عليه أن يقوم بإخبار شركة التأمين عند وقوع الخطر بمدة لا تتجاوز 48 ساعة من وقوع الخطر أو من العلم بوقوعه أو خلال الفترات الزمنية التي يحددها عقد التأمين. ويكون ذلك من خلال كتابة أخطار بالحادث أو يقوم بتبليغ الشركة هاتفياً أو برقياً لأن التأخير في الإبلاغ عن وقوع الخطر يسبب إشكالات لكلا الطرفين.

 انتهاء عقد التأمين 
بما أن عقد التأمين من عقود المدة، لذا فإنه ينتهي بإنتهاء المدة المحددة، كما يجوز فسخ العقد من قبل أحد الطرفين أو بسبب بطلان العقد لأي سبب من الأسباب. وفي هذه الحالة يتم تطبيق شرط المدة القصيرة الذي يحدد حق المؤمن لها في استرداد جزء من القسط الذي دفعه لشركة التأمين.
 

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top