تفاصيل التدوينة

أهمية العلامة التجارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

بواسطة | ربيع الأول 30, 1439 | Dec 18, 2017
أهمية العلامة التجارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

 يعتقد الكثير من الأشخاص أن العلامة التجارية أو كما يطلق عليها باللغة الإنجليزية (Brand) هي فقط الاسم الذي يميّز منتجات الشركة، أي إنها اسم المنتج. هذا اعتقاد غير صحيح. فالعلامة التجارية تتألف من مجموعة من العناصر التي تميز اسم الشركة ومنتجاتها بين المنافسين في السوق المستهدف، مثل:

أهمية الاسم في العلامة التجارية


الاسم: يجب أن يكون اسم العلامة التجارية فريداً ومميزاً عن باقي العلامات التجارية، وله معنى يعكس طبيعة منتجات الشركة. ويكون سهل اللفظ والحفظ، وقابل للتذكر بسرعة، ويعكس الصورة الذهنية التي ترغب الشركة في ترسيخها في أذهان العملاء.

 أهمية الرمز في العلامة التجارية


الرمز: وهو عبارة عن تصميم أو رسم أو صورة يمثل رمزاً للشركة ويسهل إدراكه وحفظه بواسطة العملاء، لذلك يؤدّي الرمز دوراً كبيراً في دعم ولاء الزبائن للعلامة التجارية. عند تصميم الرمز يجب مراعاة البساطة والتفرد ووجود فكرة إبداعية، بالإضافة إلى وجود ارتباط بين تصميم الرمز وطبيعة المنتجات أو الخدمات التي يقدمها صاحب العلامة التجارية.

أهمية الشعار في العلامة التجارية


الشعار: هو مجموعة من الكلمات تستخدم للتعبير عن هدف الشركة. يجب أن يكون الشعار مناسباً للسوق المستهدف وأن يوصل رسالة جذابة للزبائن، كما يجب أن يكون مختلفاً ومميّزاً عن شعارات العلامات التجارية الأخرى. وتضاف إلى تلك العوامل الأساسية، أخرى مكمّلة مثل الألوان والتصميم، والشخصية.

لذلك من الضروري أن تبدأ كل منشأة صغيرة أو متوسطة نشاطها بإنشاء علامتها التجارية المميزة لها مع تسجيل تلك العلامة وفقاً لأنظمة العلامات التجارية المعتمدة في المملكة للحفاظ على ملكيتها الفكرية وحماية اسمها التجاري.

إن عدم تسجيل العلامة التجارية يعد أهم وأبرز الأخطاء التي يرتكبها بعض المنشآت الصغيرة والمتوسطة لعدم وجود ثقافة قانونية عامة لدى الكثير من رواد الأعمال، حيث أن التغاضي عن تلك الخطوة قد يعرض العلامة التجارية فوراً للسرقة، خاصة إذا كانت مميزة، حيث لا تعترف الأنظمة إلا بالشركات التي تسجل علامتها التجارية. 

وتعد العلامة التجارية شأنها شأن الاختراع، فهي بحاجة إلى تسجيل براءة، باعتبارها حقاً فكرياً خاصاً. فمن خلال العلامة التجارية يمكن للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أن توصل الرسالة التي ترغب فيها لعملائها، وأن تقوم بحملات ترويجية عن منتجاتها، كما تساهم في تعزيز إعادة شراء منتجات أو خدمات المنشأة.

الإنتقال لخدمة تسجيل العلامة التجارية بوزارة التجارة والاستثمار السعودية

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top