تفاصيل التدوينة

الشك أصل الخطر

بواسطة | ربيع الأول 30, 1439 | Dec 18, 2017
الشك أصل الخطر

الأفراد والمنشآت بحاجة دوماً إلى ما يشعرهم بالطمأنينة أثناء ممارسة حياتهم اليومية، ويأتي ذلك الشعور نتيجة مرورهم بمواقف يسود فيها الشك وعدم التأكد بما تصير إليه الأمور في المستقبل نظراً لتعدد وتزايد المخاطر المحيطة بنا، سواء التي تنجم عن الظواهر الطبيعية التي لا قوة لنا للتحكم بها، أو تلك الناجمة عن التقدم التقني في ميدان الآلة وانتشار استعمالها للأغراض اليومية.

بعض هذه المخاطر ينتج عنها تبعات أو مسؤوليات تترجم لخسائر مالية، فحادث التصادم للسيارة يؤدي إلى تلف المركبة أو إصابة السائق أو الركاب وهذه الأمور تتطلب موارد مالية إما لإصلاح الضرر أو علاج المصاب أو سداد تعويض للطرف الآخر المتضرر من الحادث. هذه النوعية من الأخطار يطلق عليها الأخطار المالية البحتة. كذلك عندما تتعرض المباني لخطر الحريق أو السرقة يمكن تقدير قيمة الخسائر التي تنتج عنها.

وعندما تستثمر أموالك في سوق الأوراق المالية فأنت معرض إما للربح عندما ترتفع قيمة الأسهم أو الخسائر  عندما تتراجع قيمتها. هذا النوع من التعاملات المالية تدخله باختيارك الحر وتعلم مسبقاً بوجود احتمال لخسارة استثماراتك، ويعد من أخطار المضاربة.

هناك نوع آخر من المخاطر لايشكل خسارة مالية لكن ينتج عنه خسارة معنوية أو عاطفية كبيرة، فمثلاً ضياع الصورة الوحيدة لوالدك الراحل قد تزعجك معنوياً بينما الصورة في حد ذاتها ليست ذات قيمة مادية كبيرة، أيضاً وفاة شيخ القبيلة يؤثر عاطفياً على أفراد القبيلة كلها في حين الخسارة المالية تنعكس على أسرته فقط. كذلك الزواج قد يكون سعيداً للطرفين أو يسير في اتجاه يسبب تعاسة عاطفية لهما وما يشكله ذلك من خسارة معنوية.

بعض الأخطار قد تتعرض لها وحدك وبشكل خاص مثل سرقة المنزل أو ضياع أمتعتك في السفر، أو سرقة سيارتك، أو التعرض لإصابة شخصية، لكن هناك مخاطر عامة تؤثر على قطاع كبير من المجتمع وينتج عنها خسائر شاملة مثل السيول والفيضانات والزلازل و البراكين والأعاصير وأحياناً الأعمال الإرهابية أو أعمال الشغب والحروب.

السؤال المطروح الآن، كيف تتعامل مع هذه المخاطر؟. هل تتجاهلها، أو تدخر أموالاً لاستخدامها في التعويض عن خسائرها، أم تستعين بحلول أخرى مثل التأمين لمساعدتك على مواجهة ما قد ينتج عنها من خسائر ومسؤوليات لا تستطيع وحدك سدادها؟.

أنواع المخاطر

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top