تفاصيل التدوينة

تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية

بواسطة | ربيع الأول 30, 1439 | Dec 18, 2017
VAT- ضريبة القيمة المضافة

آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافةتتعاظم أهمية تطوير الموارد الإقتصادية للمملكة العربية السعودية يوماً بعد يوم، بهدف تحسين مستوى الخدمات العامة التي يتم تقديمها للموطنين والمقيمين (كالصحة، والتعليم، وغيرها من الخدمات الحكومية). ولذلك، اكتسبت ضريبة القيمة المضافة أهمية خاصة، لكونها تمثل رافداً اقتصادياً جديداً للمملكة التي تسعى إلى تعزيز مصادر دخلها، وتقليل الاعتماد على النفط.

 ومع اقتراب موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018، يتعين على الجميع امتلاك معرفة بسيطة عن نظام ضريبة القيمة المضافة قبل اطلاقها، والتي نختصرها فيما يلي:

 • ما هي ضريبة القيمة المضافة؟
ضريبة القيمة المضافة هي قيمة من المال يدفعها المستهلك كتكلفة على السلع والخدمات التي يشتريها، أما المنشآت فتدفع للحكومة ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها من عمليات شراء المستهلكين، وتسترد المنشآت ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها لمورديها. وتعتبر ضريبة القيمة المضافة واحدة من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعاً حول العالم، حيث تطبّق في 160 دولة.

 • ما هي نسبة ضريبة القيمة المضافة وما هي القطاعات الخاضعة لهذه الضريبة؟
تقدر ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على قيمة السلع والخدمات (بما في ذلك الأغذية والمباني التجارية والخدمات الفندقية). كما يوجد بعض الاستثناءات من الضريبة حيث تقدر الضريبة بنسبة 0% أو تعفى من الضريبة بعض القطاعات مثل ايجارات العقارات السكنية، والتأمين على الحياة، وبعض الخدمات المالية.

 • هل تستطيع المنشآت فرض ضريبة قبل الأول من يناير 2018؟
لا يحق للمنشآت فرض ضريبة القيمة المضافة على أي من السلع أو الخدمات قبل الأول من يناير 2018.

 • هل تطبق ضريبة القيمة المضافة على منتجات التأمين؟
نعم يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على منتجات التأمينات العامة مثل تأمين السيارات والممتلكات والحوادث والتأمين الصحي وغيرها من المنتجات. أما برامج تأمينات الحياة فهي معفاة من الضريبة.

 • كيف يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على منتجات التأمين؟
ستضاف 5% على فاتورة وثائق التأمينات العامة الجديدة الصادرة ابتداء من 1 يناير عام 2018، أما الوثائق التي صدرت خلال عام 2017 ويمتد سريانها إلى 2018، فسوف يتم تطبيق الضريبة على نسبة قسط التأمين التي تغطي الفترة من 1 يناير 2018 حتى تاريخ انتهاء الوثيقة.

 • ما هي الجهة الحكومية المسؤولة عن تحصيل ضريبة القيمة المضافة؟
الهيئة العامة للزكاة والدخل هي الجهة المسؤولة عن تحصيل الضريبة، وتنظيم تطبيقها.

 • هل شركة التعاونية للتأمين جاهزة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة؟
نعم، حصلت الشركة على شهادة تسجيل ضريبة القيمة المضافة وأبلغت عملائها ووكلائها ومورديها باجراءات التطبيق وقامت بتعديل انظمتها المعلوماتية وفقاً لذلك.

 لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الرسمي لضريبة القيمة المضافة: https://www.vat.gov.sa/ar/about-vat/law-regulations
 

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top